انواع الوسائل التعليمية واساسيات استخدامها

                                                          نواع الوسائل التعليمية:
1- الوسائل السمعية : كالراديو التعليمي - التسجيلات الصوتية
 
 
 

2-الوسائل البصرية غير المسقطة ضوئيا: كالسبورات (الطباشيرية - المغناطيسية - الوبرية الجيوب ...)







3- الوسائل البصرية المسقطة ضوئيا : مثل ( الشفافيات - الشرائح الفوتوغرافية - الأفلام الثابتة)
 


4-الوسائل السمعية والبصرية : مثل : الأفلام التعليمية المتحركة - التليفزيون التعليمي .
 
 
 
 

 

5- الوسائل الملموسة : كالمجسمات ( النماذج- الأشياء - العينات )

 
 

 

6- التمثيليات التعليمية .

 
 

 

7- الزيارات الميدانية .

 
 

 

8- الألعاب التعليمية ووسائل المحاكاة

 

 

9- العروض التوضيحية وتعرض بواسطة اجهزة العرض المحمولة.

 

 
 أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية :

1-تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة :
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفةٍ أيضاً بمستويات الأهداف :العقلي , الحركي , الانفعالي ...
وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :
ويقصد بالفئة المستهدفة( التلاميذ),والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .

3- معرفة المنهج المدرسي ومدى ارتباط الوسيلة وتكاملها من المنهج :
ان مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي فقط بل يشمل الأهداف والمحتوى , طريقة التدريس والتقويم ,ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف والمحتوى وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له اختيار الوسيلة الأنسب والأفضل .

4-معرفة بيئة التعلم (الموقف التعليمي وطرق التدريس ) :
تعتبر بيئة التعلم من الأسس الهامة لاختيار الوسائل التعليمية,وبتنوع طرق التدريس يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً إيجابيا في كل هذه المواقف .
مثال على ذلك:
المجموعات الكبيرة العدد تعرض لهم برامج تليفزيونية على شاشة كبيرة ,بينما المجموعات الأصغر فتعرض عليهم مادة مسجلة أو صور فوتوغرافية...الخ .
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق